أخبارسلايد

الأسيرات الفلسطينيات ينتزعن حقهن بمكالمة هاتفية لأهاليهن

الضفة الغربية:

انتزعت الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، حقهن في مهاتفة أهاليهن بعد خطوات احتجاجية قمن بها.

 

وأكد مكتب إعلام الأسرى أن الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي حققن انتصارا مهما على السجان الإسرائيلي.

 

وأوضح المكتب أن الأسيرات تمكن من انتزاع قرار مهم من السجان يتمثل بحصولهن على مكالمة هاتفية مع ذويهن، بعد خطوات احتجاجية تمثلت بعدم خروجهن للساحة لمدة ثلاثة أيام.

 

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها حوالي 35 امرأة فلسطينية بينهم 11 أماً “يتعرضن لكافة أنواع التنكيل والتعذيب”.

 

ويبلغ عدد الأسيرات الجريحات في السجون الإسرائيلية 8، من بينهن إسراء جعابيص من القدس التي تعاني من حروق بليغة في جسدها، وفق النادي غير الحكومي المختص في متابعة قضايا وحقوق الأسرى في السجون الإسرائيلية.

 

يشار إلى أن الأسيرات “يتعرّضن لكافة أنواع التنكيل والتعذيب بدءًا من عمليات الاعتقال من المنازل، وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقًا احتجازهن في السجون”.

 

ومن أشكال التعذيب إطلاق الرصاص عليهن أثناء عمليات الاعتقال، وتفتيشهن وهن عاريات، واحتجازهن داخل زنزانات لا تصلح للعيش، وإخضاعهن للتحقيق مع أساليب التعذيب الجسدي والنفسي.

 

وتطرق التقرير إلى “الإهمال الطبي الذي تعانيه الأسيرات، وحرمانهن من زيارة أقاربهن، في حين تحرم الأمهات من الزيارات المفتوحة ومن احتضان أبنائهن

 

وتجاوز عدد حالات الاعتقال الإسرائيلية للنساء الفلسطينيات منذ 1967 حاجز 16 ألفًا، بينهن 900 حالة منذ 2015 وحتى نهاية يناير/كانون الثاني 2021، وفق التقرير ذاته.

 

ووفق بيانات فلسطينية رسمية، فإن قوات الاحتلال تعتقل في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، وبلغ عدد المعتقلين الأطفال نحو 170، وعدد المعتقلين الإداريين نحو 380.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى