أخبارتصريحات

صبري يدعو لحراكٍ شعبي ودولي للضغط على الاحتلال وحماية الأقصى

القدس – خدمة حرية نيوز

 

 

دعا الشيخ خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، لحراكٍ شعبي ودولي للضغط على الاحتلال وحماية الأقصى.

 

وقال الشيخ صبري إن الاحتلال تجرأ في أداء الطقوس التلمودية؛ للتنافس بين الأحزاب الإسرائيلية في الانتخابات المقبلة.

 

وبين أن المستوطنين في الأعياد اليهودية لم يتمكنوا من دخول “الأقصى” إلا بحراسةٍ مشددة، مؤكدًا أن حكومة الاحتلال اليمينة هي المسئولة عن هذه الاقتحامات.

 

وأكد أن التصعيد ضد الأقصى هدفه فرض واقع جديد، وأن الجماعات اليهودية تتوهم بأن الأوضاع مناسبة لها لوضع يدها على المسجد الأقصى، وتستعمل طريقة التدرج على مراحل؛ لفرض السيادة على المسجد.

 

وحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الاقتحامات وكافة الاعتداءات التي يشنّها على الأقصى، مُعتبرًا أنها “عدوانية وباطلة”.

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تحاول استغلال الأعياد اليهودية، من أجل تكثيف وتيرة اقتحامات المستوطنين للمسجد، وإضفاء صبغة يهودية دينية على “الأقصى” المبارك.

 

وأضاف: “المستوطنون فشلوا مُسبقًا في إدخال “قرابين حيوانية” إلى المسجد الأقصى، لذلك أحضروا قرابين نباتية شكلية؛ في محاولةٍ لإثبات وجودهم وفرض طقوسهم اليهودية”.

 

واقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات مشددة من شرطة الاحتلال في محيط المسجد.

 

واقتحم ما يقارب من 100 مستوطن “الأقصى”، على شكل مجموعتين، وتجولوا في باحات المسجد، خلال الساعة الأولى من فترة الاقتحامات الصباحية.

 

ودخل المستوطنون باحات الأقصى من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.

 

وعزَّزت شرطة الاحتلال من انتشارها داخل “الأقصى” وعند أبوابه، حيث جرى التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على المتوافدين إليه.

 

ومنع الاحتلال عشرات الفلسطينيين من أرضي الـ48، ومن هم دون سن الأربعين، من الوصول إلى الأقصى، وأخرجتهم بالقوة من أبواب البلدة القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى