تقاريرسلايد

عشرون عاماً على عملية الاستشهادي القسامي فادي الفاخوري من الخليل

الخليل- خدمة حرية نيوز
توافق اليوم الذكرى السنوية العشرين على عملية الاستشهادي القسامي فادي زياد الفاخوري من خليل الرحمن، والذي نفذ عملية بطولية في مستوطنة “كريات أربع” بتاريخ 08 آذار/ مارس لعام 2003، ليصيب ويقتل العديد من الصهاينة وتكتم العدو عن الخسائر.

ولد الشهيد القسامي فادي الفاخوري في منطقة الكسارة القريبة من مستوطنة “كريات أربع” بالخليل، في 07 شباط/ فبراير 1982، وأكمل تعليمه لغاية الصف العاشر، في مدرسة المعارف الأساسية، وبعدها انتقل للعمل مع والده في مجال الكهرباء المنزلية.

وفي السادسة عشرة من عمره انتقل للعيش مع أسرته في حي أبو كتيلة، وانتسب إلى مسجد الجهاد وأصبح أحد أعضاء فريق مسجد الجهاد لكرة القدم ، وكان أحب المساجد إلى قلبه مسجد الجهاد ومسجد الرباط ومسجد الحرس.

ويشهد أقرباء الشهيد فادي وجميع أصدقائه، بحسن أدبه وخجله وتواضعه وأخلاقه الحميدة، فالجميع كان يشيد بحسن تعامله، ولقد كان يواظب على قيام الليل وتلاوة القرآن الكريم، وكان يحافظ على صيام الاثنين والخميس من أيام الأسبوع، ولم يتوانى يوماً عن تأدية صلاته.

نشاطه الحركي
بدأ نشاطه الحركي مع بداية اندلاع انتفاضة الأقصى المباركة، وكان يشارك في جميع المسيرات المؤيدة للحركات الإسلامية، وكان من أبرز المشيعين في جنازات الشهداء من جميع الفصائل الفلسطينية.

اعتقل من قبل السلطة الفلسطينية مع الشهيد فؤاد القواسمة لمدة ثلاثة أشهر بتهمة انتمائهما لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ليفرج عنهما قبل اجتياح مدينة الخليل لأول مرة بعدة أيام، أما عن جهاده في صفوف كتائب العز القسامية، فقد كان الشهيد ذو خبرة في صناعة المتفجرات، ويحسن استخدام الأسلحة الخفيفة جيداً.

وتم اختياره لينفذ مع إخوانه إحدى حلقات الرد القسامية على مجازر بني صهيون في حي الشجاعية ونابلس وبقية المناطق الفلسطينية، وكان ترتيبه الرابع في مجموعة الشهيد طارق دوفش منفذ عملية أدورا والذي كانت تربطه به علاقة حميمة، وجمعتهم العشرات من النشاطات التي كانوا يقومون بها ضمن فعاليات حركة حماس في الخليل.

موعد الشهادة
من عناصر هذه المجموعة الشهيد القسامي حافظ الرجبي منفذ عملية بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف في منتصف شهر آذار، والشهيدان الرفيقان محسن القواسمي وحسام القواسمي منفذا عملية مستوطنة “كريات أربع” في الساعة ذاتها التي نفذت فيها عملية “نفغوت”، والشهيدان طارق أبو اسنينة وحمزة القواسمي منفذا عملية خارصينا والشهيد محمود القواسمي منفذ عملية حيفا في بداية شهر آذار والذي تمكن من قتل 17 صهيونيا وجرح العشرات.

وفي يوم الجمعة الموافق 8/3/2003م انطلق المجاهدان الاستشهاديان فادي الفاخوري وسفيان احريز متكلين على الله، وفي تمام الساعة الثامنة مساءاً تم اقتحام المغتصبة الصهيونية عبر السياج المحيط بها بنجاح، وما أن وصل المجاهدان إلى هدفهما حتى فتحا النار على الجنود الصهاينة ودارت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وبين الصهاينة لمدة تزيد عن الساعة والربع، انتهت باستشهاد المجاهد سفيان حريز.

واستطاع فادي بعون الله الوصول إلى الكنيس الصهيوني وتفجير الحزام الناسف الذي كان يلتف على جسده الطاهر في داخل كنيس المستوطنة، ليصيب ويقتل العديد من الصهاينة حسب مصادر العدو ومواقعه على الإنترنت والسكان الصهاينة المجاورين لتلك المغتصبة، الذين قالوا أن إطلاق النار ودوي القنابل استمر لأكثر من ساعة وربع تحولت فيها المغتصبة إلى ساحة حرب.

وأكد شهود العيان الصهاينة أن الاستشهادي دخل من باب الكنيس وفجر نفسه في الصهاينة الذين كانوا بداخله، وأكدوا أن هناك عدداً كبيراً من القتلى، ولكن العدو الصهيوني كعادته لا يفصح عن خسائره وعن العدد الحقيقي لقتلاه.

وفي تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم السبت تم تسليم جثمان الشهيد فادي 21 عاماً، فانطلقت جنازة جماهيرية حاشدة من مسجد الحرس ليوارى جثمانه الطاهر الثرى، بجانب صديق عمره ودربه حازم القواسمة الذي استشهد في عملية أخرى، ليدفنا في قبر واحد وفي مقبرة مسجد الرباط الذي أحباه وأوصيا أن يدفنا فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى