أخبار

نشطاء يطلقون حملة “حرائرنا وطالباتنا خط أحمر” انتصارًا لطالبات جامعة الخليل

تعرضن لاعتداء أجهزة السلطة

الخليل – خدمة حرية نيوز

أطلق نشطاء وحقوقيون وسياسيون حملة “حرائرنا وطالباتنا خط أحمر” انتصارا لطالبات الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل، اللواتي تعرضن اليوم الخميس لاعتداءات من عناصر أجهزة أمن السلطة وشبيبة حركة فتح.

وطالبت الحملة بوقف الاعتداءات ومحاسبة المعتدين على طالبات الكتلة الإسلامية خلال وقفة رافضة للاعتداءات عناصر الشبيبة على الطالبات.

وأكدت الحملة على أن حرائرنا وطالباتنا خط أحمر ومن تجاوزه وامتدت يدهُ الآثمة عليهنَّ ستحاسب عشائريًا و قضائيًا و وطنيًا ونقابيًا.

ودعت الحملة عشائر الخليل وأحرارها ومؤسسات حقوق الإنسان للوقوف موقف حق نصرة لطلبة وطالبات الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل، والانتصار لهم في ظل التغول الأمني الذي يمارس ضدهم، والوقوف للحيلولة دون استمرار الانتهاكات التي باتت تهدد السلم الأهلي.

الكتلة تحمّل المسؤولية لأمن الجامعة

الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل حمّلت المسؤولية الأولى والمباشرة عن هذا الاعتداء لإدارة جامعة الخليل ولجهاز الأمن الجامعي بعناصره المتواجدين على بوابات الجامعة ورئيسه أبو واصل وعمادة شؤون الطلبة الذين منعوا طلاب الكتلة الإسلامية من تنفيذ وقفتهم الاحتجاجية المشروعة داخل الحرم الجامعي.

وطالبت الكتلة إدارة جامعة الخليل وهيئات ومؤسسات المجتمع المدني في المدينة للمسارعة في حل هذا الإشكال ووضع حد لهذا العبث بأمن الجامعة والبلد على حد سواء.

بدوره طالب الناطق باسم الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل الطالب أحمد الشريف بفصل نهائي لكل من اعتدى على الطالبات المشاركات بالوقفة في الجامعة

وشدد الشريف على أنه المعتصمين داخل الجامعة لن يغادروها إلا بعد حصولهم على ضمانات وقف ملاحقتهم والإفراج عن زملائهم المعتقلين عند أجهزة السلطة.

وأدان الشريف قرار إدارة الجامعة القاضي بفصل أحد كوادر الكتلة ونطالب بالعدول عن هذا القرار الجائر.

اعتداء عناصر الشبيبة على طالبات الكتلة

واعتدى عناصر من الشبيبة في جامعة الخليل، اليوم الخميس، على طالبات الكتلة الإسلامية وصحفيين، خلال وقفة أمام الجامعة رفضًا للاعتداءات على طالبات الجامعة والمطالبة بمحاسبة المعتدين.

وقامت عناصر من الشبيبة بالاعتداء على طالبات الكتلة المشاركات في الوقفة، وضرب الصحفيين نضال النتشة وعبد المحسن الشلالدة وساري جرادات ولؤي عمرو، ورشهم بالغاز.

ونظمت الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل، وقفة رافضة لاعتداءات الشبيبة على طالبات الجامعة والمطالبة بمحاسبة المعتدين.

تنديد طلبة الجامعة

وشارك مجموعة من الطلبة والطالبات في الوقفة أمام بوابات الجامعة، بعد منع أمن الجامعة للطلبة الدخول والمشاركة في الوقفة التي كانت مقررة في ساحة العلوم.

وندد المشاركون بالاعتداء على الطالبات وما وصفوة بـ”العربدة والبلطجة”، ورفعوا لافتات كتب عليها: “اعتداء الشبيبة على طلبة الجامعة تجاوز خطير لا يمكن السكوت عنه”، و”كرامة الطالب خطر أحمر.. لن تنفعكم سطوة أجهزتكم الأمنية”.

ومنع أمن جامعة الخليل صباح اليوم، عددًا من الطالبات من دخول حرم الجامعة للمشاركة في الوقفة الطلابية الرافضة لاعتداءات الشبيبة والمطالبة بمحاسبة الطلبة المعتدين.

ودانت حركة حماس بشدة اعتداء أجهزة أمن السلطة على الطلبة والصحفيين في جامعة الخليل، مؤكدة أن استمرار هذه الممارسات المشينة وغير الوطنية يشكل انتهاكا فاضحا للحريات ويعرض السلم الأهلي للخطر.

ودعت حماس الفصائل والقوى والمنظمات الحقوقية بالضغط على الفئة المتنفذة بالسلطة وأجهزتها الأمنية لمنع تسميم الأجواء الوطنية عقب لقاء الأمناء العامين بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى