تقاريرسلايد

“الخطة الخمسية”.. مخطط احتلالي لتغيير طابع القدس وتهويد الأقصى

الأخطر منذ سنوات

القدس المحتلة-خدمة حرية نيوز:

تسابق حكومة الاحتلال الإسرائيلي الزمن في حربها على مدينة القدس المحتلة لتحويل معالمها العربية ومشهدها الحضاري الإسلامي إلى الطابع اليهودي، وتسارع في مخططات تهويدها للمسجد الأقصى المبارك وبناء “الهيكل المزعوم”، وليس آخرها ما تسمى “الخطة الخمسية”.

 

واعتبر الباحث والمختص في شؤون القدس محمد هلسة، أن الخطة الخمسية بحجة تطوير شرقي المدينة، هي الأخطر منذ سنوات عديدة، ومن يقود تنفيذها أكثر حكومة يمينية متطرفة، وسيؤدي مواصلة تنفيذ هذه الخطط لتهويد المسجد الأقصى.

 

وقال هلسة إن الهدف الاستراتيجي الكبير هو تحويل المشهد في المدينة المقدسة من عربي إلى يهودي باختصار، وكل شيء تقوم به سلطات الاحتلال في المدينة هذا هو هدفه.

 

وأوضح أن محاولات حكومة الاحتلال تمويه هذه الخطط والباسها مظهر الخدمات أو التطوير، قد ينطلي على البعض، ولكن لهذه الخطة أهداف خطيرة على القدس بشكل عام، وعلى المسجد الأقصى بشكل خاص.

 

وأضاف أن هذه الخطة ستساهم في التمهيد لتهويد الأقصى ونباء الهيكل المزعوم، مشيرًا إلى أن الاحتلال لا يمكن له تنفيذ الخطوة الخطيرة في مرة واحدة، فيقوم بخطوات تمهيدية تدجن وتطوع العقل العربي والواقع العربي.

 

وأكد على أن هذه الخطة تختلف عن سابقاتها، حيث تأتي بلباس التطوير والخدمة، وهذا دس للسم مع العسل، محذرًا من أن ينطلي هذا الأمر على جزء من سكان المدينة، وقطاعات معينة فيها، فتتساوق مع هذه الخطة، وهنا مكمن الخطر.

 

ولفت إلى أن من يقود هذه الخطة حكومة يمينة متطرفة، تمسك بالمفاصل الهامة السياسية والأمنية والمالية، وهو ما سيسهل ويسرع وتيرة تطبيق هذه الخطة، مشيرًا إلى أن هذه الحكومة لا تقيم اعتبارًا للتدرج الناعم، وهي تأتي بمنطق الكسر الحاد لتنفيذ أجندتها، والأهم بأن لديها موازنة كبيرة جدًا قادرة على تغيير المشهد وقلبه لمصلحة روايتها المزعومة.

 

تهويد القدس

بدوره أكد رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي، أنه منذ قيام الاحتلال حتى يومنا هذا والعدو الصهيوني يخطط لتهويد القدس.

 

وبين خلال حديثه لقناة “حطين الرقمية”، أن الاحتلال يجد صعوبة في السيطرة على مدينة القدس، موضحًا أن الاحتلال يهدف إلى حسم الصراع في القدس بأسرع ما يمكن من خلال الخطة الخمسية والخطط التهويدية.

 

وشدد على أن أهل مدينة القدس في القسم الشرقي استطاعوا أن يحافظوا على هوية المدينة المقدسة، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني يستطيع إفشال الخطة الخمسية في تحقيق أهدافها والحفاظ على هوية مدينة القدس.

 

ونوّه إلى أن سر قوة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال هو وحدة أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده.

 

وكان مراقبون ومختصون في شؤون القدس، قد أكدوا أن سلطات الاحتلال بدأت خلال الأيام الماضية بتطبيق الخطة الخمسية، عبر إرهاب المقدسيين وزيادة الضغط والتضييق عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى