أخبارتصريحاتتقاريرسلايد

ناشطة في مجال الأسرى: الأسرى يتعرضون لحملة شرسة في سجون الاحتلال ونحذر من استشهاد المزيد منهم

الضفة الغربية -خدمة حرية نيوز
أكدت الناشطة في مجال الأسرى أمينة الطويل، أن الأسرى في سجون الاحتلال يتعرضون لحملة قمع شرسة من قبل إدارة السجون، منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الطويل، أن جميع الأسرى بمن فيهم النساء والأطفال تعرضوا للتعذيب والضرب من قبل الاحتلال ووصلت إلى حد ارتقاء بعض منهم، والذي كان آخرهم الشهيد ثائر أبو عصب، مشيرة إلى أن الأسرى الذين استشهدوا لم يكونوا يعانون من قبل من أية أمراض بحسب ما أكدت عائلاتهم، وهو ما يشير إلى تعرضهم لتعذيب شديد.

ولفتت الطويل، إلى الأسرى يعانون من أوضاع مأساوية داخل السجون، وصلت إلى حد الحرمان من كافة حقوقهم، وتجريدهم من ملابسهم، وسحب المصاحف منهم، والأدوات الكهربائية، مضيفاً إلى أن الأسرى مكثوا لأيام طويلة من دون كهرباء أو استحمام.

وكشفت الطويل، عن تعرض الأسرى لكسور في الأطراف والجمجة، نتيجة تعرضهم للضرب العنيف من قبل قوات القمع الصهيونية، إضافة إلى إطلاق الكلاب البوليسية وقنابل الغاز تجاه الأسرى خلال الاقتحامات.

وأوضحت الطويل، إلى أن الأسرى ممنعون من التواصل مع العالم الخارجي ومحاميهم، ومحرومون من الدواء، محذرة من ارتقاء المزيد من الأسرى بفعل الظروف الصعبة وعمليات التعذيب التي يتعرون لها.

وتواصل إدارة سجون الاحتلال تصعيدها وجرائمها البشعة بحق أسرانا في سجون الاحتلال، ونفذت عددا من الإجراءات الاجرامية ضدهم بدءًا من الاعتداءات الجسدية والسادية لحظة الاعتقال ثم ظروف الأسر والاعتقال المأساوية والتضييق على الأسرى في كل السجون.

ووصل تصعيد الاحتلال بحق الأسرى في سجون الاحتلال، إلى حد تنفيذ عمليات اغتيال بحق الأسرى استهدفت العديد منهم، وارتقى منذ بداية معركة طوفان الأقصى حتى اليوم 6 أسرى في سجون الاحتلال.

والشهداء الأسرى في سجون الاحتلال في الآونة الأخيرة؛ الشهيد الأسير القيادي في حركة حماس عمر دراغمة (58 عامًا) من طوباس، اُستشهد في تاريخ 23/10/2023 بعد ساعات على عقد جلسة محكمة له في سجن (مجدو)، علمًا أنه اعتقل في التاسع من أكتوبر 2023، وقد جرى تحويله للاعتقال الإداريّ.

والشهيد الأسير عرفات حمدان (25 عامًا) من رام الله، اُستشهد في تاريخ 24/10/2023، في سجن (عوفر)، وهو معتقل في تاريخ 22 أكتوبر 2023، أي استشهد بعد يومين على اعتقاله.

والشهيد الأسير ماجد زقول (32 عامًا) من غزة أُعلن عن استشهاده في تاريخ 6/11/2023، علمًا أن هذا الإعلان جاء بعد مرور مدة على استشهاده في سجن (عوفر)، وهو أحد العمال الذين جرى اعتقالهم بعد السابع من أكتوبر.

والشهيد الرابع في سجون الاحتلال لم تعرف هويته، وهو أحد عمال غزة، وذلك بحسب ما أعلن عنه الاحتلال، وقد استشهد في معسكر (عنتوت).

والشهيد الأسير عبد الرحمن مرعي (33 عامًا) من سلفيت، استشهد في تاريخ 13/11/2023 في سجن (مجدو)، وأعلن عن استشهاده في اليوم التالي، علمًا أنه اُعتقل في 25 فبراير 2023.

والشهيد الأسير ثائر ابو عصب (38 عامًا) من قلقيلية، اُستشهد في 18/11/2023، أعلن عن استشهاده بعد نقله من سجن (النقب) إلى مستشفى (سوروكا)، وهو الشهيد الوحيد بعد السابع من أكتوبر، من بين الأسرى المحكومين، وهو معتقل منذ عام 2005، ويقضي حكمًا بالسّجن لمدة 25 عامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى