أخبارسلايد

تخللها اشتباكات ومواجهات.. الاحتلال يشن حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة المحتلة

الضفة الغربية – خدمة حرية نيوز

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة اقتحامات ومداهمات لمناطق واسعة في الضفة الغربية المحتلتين، تخللها عمليات اعتقال عشرات المواطنين والتحقيق مع عدد منهم ميدانيا.

ففي طولكرم، تصدت المقاومة الفلسطينية الباسلة، لاقتحام قوات الاحتلال لمدينة طولكرم ومخيميها نور شمس وطولكرم، بإطلاق وابل من الرصاص وتفجير العبوات الناسفة والزجاجات الحارقة وقنابل محلية الصنع “أكواع” تجاه آليات الاحتلال العسكرية.

واقتحمت قوات الاحتلال المدينة ومخيماتها وفرضت طوقًا عسكريًا على مستشفيات مدينة طولكرم، بينما توجهت عدة آليات أخرى ترافقها جرافات عسكرية من نوع D9 إلى مخيمي نور شمس وطولكرم للاجئين، ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على عدة أبنية داخل ومحيط مخيم نور شمس، تزامنًا مع اشتباكات مسلحة على أطراف المخيم.

وتزامنًا مع إلقاء منشورات من قبل جنود الاحتلال تنوه إلى “منع التجوال” حتى إشعار آخر؛ شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة داخل مخيم نور شمس، عرف من المعتقلين الأشقاء عبد ويوسف واسماعيل وحمزة أبو بدوية، وأمين أبو حمدي ونجله محمود، ويوسف دعمة، ومحمود المدني من ضاحية ذنابة.

كما اعتدت بالضرب المبرح على المواطن ثائر أبو عطا بعد مداهمة منزله في حارة المدارس، ما تسبب بإصابته بحالة إغماء.

وفي قلقيلية، اندلعت اشتباكات مسلحة ومواجهات عنيفة باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية، ودفعها بتعزيزات عسكرية.

وداهمت قوات الاحتلال منزل الشهيد الأسير ثائر أبو عصب، الذي ارتقى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في التاسع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وعبثت بمحتوياته، وقامت بتمزيق صور الشهيد المعلقة بالمنطقة، كما داهمت مقهى للإنترنت بحي “شريم”، واحتجزت عددا من الشبان، ونكلت بهم.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد عنتووي، والأسير المحرر الصحفي ساجي أبو عذبة، بعد أن داهمت منزليهما، وفتشتهما، في مدينة قلقيلية.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس، بقوة مكونة من 15 آلية عسكرية، انطلقت من معسكر الاحتلال في بلدة حوارة جنوب نابلس، واقتحمت المدينة من طريق “المربعة”- تل.

وتمركزت قوات الاحتلال في منطقة المخفية بنابلس، وقامت بإرجاع مركبات المواطنين التي كانت تحاول الوصول إلى المنطقة، كما شوهدت آليات الاحتلال في محيط المدخل الغربي للبلدة القديمة من المدينة، وبالقرب من نادي حطين ومدرسة الفاطمية، وفي شوارع غرناطة، والمريج، وسفيان، فيما سمع دوي انفجارات وإطلاق نار في بعض المناطق.

وخلال الاقتحام، داهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد القسامي معاذ المصري، الذي ارتقى في أيار/ مايو 2023، بصحبة الشهيدين إبراهيم جبر، والقسامي حسن قطناني، خلال محاصرة الاحتلال لمنزل في حارة الياسمينة، واستهدافه بالرصاص الحي وعدد من صواريخ “الإنيرجا”.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل ذوي الشهيد محمد خالد عنبوسي، الذي استشهد في شباط/ فبراير 2023، خلال عدوان واسع على نابلس، أسفر عن ارتقاء 10 شهداء.

وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مؤمن محمد أحمد عبد الرازق (19 عاما) من مدينة طوباس، أثناء مروره عن حاجز عورتا العسىكري، جنوب نابلس، علما أن الشاب المعتقل جريح، حيث أصيب برصاص الاحتلال قبل أسابيع.

وفي سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، الشاب غفران ريان من بلدة قراوة بني حسان، غرب سلفيت، بعد إيقاف مركبة كان يستقلها على حاجز دير شرف العسكري، غرب نابلس.

وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله، واعتقلت المواطن يزن راجح الريماوي، بعد أن داهمت منزله، وفتشته.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: يوسف زين عاشور ويوسف حماد جابر من مدينة الخليل، والشقيقين جبريل ومحمد يوسف طردة ونجلهم رغيد محمد يوسف طردة من بلدة تفوح غربا، وعامر ابراهيم حلايقة، ومحمد يوسف وراسنة، ووليد عيايدة من بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل، والشاب لؤي خالد الرجوب من بلدة دورا، عقب دهم وتفتيش منازلهم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب، شمال مدينة الخليل، واعتقلت الشاب قصي جعارة، وهو نجل المبعد إلى إيرلندا في أعقاب حصار كنيسة المهد؛ جهاد جعارة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة دورا جنوب الخليل،واعتقلت الشاب نور غالب عمرو، والشاب لؤي خالد الرجوب، بعد تفتيش منزل عائلته، وقد أفرجت عنه لاحقا قرب مستعمرة “حاجاي” المقامة على أراضي المواطنين، جنوب الخليل.

وفي القدس المحتلة، أصيب عدد من المواطنين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة جبل المكبر، جنوب القدس، فيما اندلعت مواجهات في البلدة عقب اقتحام قوات الاحتلال ترافقها جرافة لهدم منزل ومنشأة تجارية تعود لعائلة شقيرات.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتداء جنود الاحتلال بشكل وحشي على عدد من المواطنين، عندما حاولوا منع عملية الهدم، كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة، واعتقلت الشاب المصاب فارس الخضور، بعد ان داهمت منزله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى