تقاريرسلايد

تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية ودعوات للتصدي

الضفة الغربية – خدمة حرية نيوز

تصاعدت اعتداءات المستوطنين في مناطق واسعة في الضفة الغربية المحتلة وتحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي تواصل السلطة وأجهزتها الأمنية تنصلها من مسؤوليتها في توفير الحماية لشعبنا.

وشهد عام 2023 أعلى معدل انتهاكات للاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، فيما لم تحرك السلطة ساكنا لمواجهة هذه الاعتداءات لا أمنيا ولا حتى دبلوماسيا.

وفي الأيام الأخيرة الماضية، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن سعيه لفرض عقوبات على مستوطنين لارتكابهم جرائم في الضفة الغربية، في ظل مخاوفه من تصاعد مقاومة هذه الاعتداءات أو أن تشكّل صحوة عامة في الضفة تقلب الموازين على دولة الاحتلال.

وفي تعقيبه على حديث بايدن، قال الدكتور مروان القبلاني يبدو أن الرئيس الأمريكي على معرفة بما يجري في الضفة الغربية أكثر من قيادة السلطة الذين يغطون في نوم عميق ولا تكاد ترى لهم أي موقف أو تسمع لهم أي تعليق على ما يجري.

وأوضح القبلاني أن كلامه “أي بايدن” عن هجمات المستوطنين وتوقيعه أوامر تنفيذية من أجل فرض عقوبات عليهم، وخوفه أن يتم تهديد مصالح بلاده بسببهم يوضح خطورة ما حصل وما سوف يحصل إن تركوا دون لجم أو مراقبة.

ولفت القبلاني إلى أن تنصل السلطة من مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني في توفير الحماية له في مناطق الضفة الغربية أمر غير مفهوم وغير مبرر.

وأشار القبلان إلى أن هناك 70 ألف عسكري يتلقون رواتبهم من جيوب المواطنين الفلسطينيين، ومع ذلك لا يدخل ضمن صلاحياتهم حماية الفلسطينيين أو التصدي لهجمات المستوطنين.

وتتعرض مناطق واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين لاعتداءات من قبل جماعات المستوطنين المدججين بالسلاح والمدعومين من جيش الاحتلال؛ لا سيما “شبيبة التلال” المتطرفة.

وشهد عام 2023 أعلى معدل انتهاكات للاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، بالنظر للأعوام الخمسة الأخيرة، في مؤشر واضح على تصاعد إجرام الاحتلال الإسرائيلي وبشاعته وتواصل سياسته العدوانية تجاه الفلسطينيين.

ووثق مركز معلومات فلسطين – معطى – (50393) انتهاكاً، شملت جميع أنواع الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، من قتل وإبعاد واعتقال وهدم للمنازل إضافة لتجريف الأراضي ومصادرة الممتلكات، واعتداءات طالت قطاع التعليم والصحة، في تجاوز لجميع المواثيق والمعاهدات الدولية.

وحسب معطى، بلغت اعتداءات المستوطنين (2051) اعتداءً، وعدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه (3658) اعتداءً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى