أخبارسلايد

الاحتلال يهدم منزلا على أطراف مدينة نابلس ويغلق طريقا رئيسا في بيت لحم

عمليات هدم متصاعدة في الضفة

الضفة الغربية – خدمة حرية نيوز

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد عمليات الهدم والإغلاقات والتضييق على المواطن الفلسطيني في الضفة الغربية، والعمل على تهجيره من أراضيه خاصة في المناطق المصنفة “ج” حسب اتفاق أوسلو المشؤوم.

ففي نابلس، هدمت جرافات الاحتلال “الإسرائيلي”، منزلا على أطراف مدينة نابلس، بحجة البناء في مناطق (ج).

وأفاد مصادر محلية أن قوات الاحتلال ترافقها جرافتان، اقتحمت منطقة الطور على قمة جبل جرزيم، جنوبي مدينة نابلس، وشرعت بعملية هدم منزل المواطن فصيح المصري، المكون من طابقين، بعد إخراج سكانه منه.

وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال يهدد 12 منزلا في المنطقة ذاتها بالهدم بحجة البناء في مناطق مصنفة (ج) حسب اتفاقية أوسلو.

وفي طوباس والأغوار الشمالية، أطلق مستوطنون أبقارهم في أرض مزروعة تعود ملكيتها للمواطن خير الله بني عودة في منطقة الثعلة بالأغوار الشمالية، وذلك ضمن حربها في تهجير أهالي الأغوار وسرقة أراضيهم.

وفي بيت لحم، أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، طريقا رئيسيا في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم .

وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت طريق السدر قرب مدرسة طاليتا قومي غرب بيت جالا بالسواتر التربية، الذي يربط بالشارع الاستيطاني رقم 60 وحاجز الأنفاق، لتحكم من إغلاقها على المدينة والمحافظة بشكل عام .

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة “أبو سياج” غرب قرية وادي فوكين غرب بيت لحم، والقريبة من مستوطنة “تسور هداسا”، الجاثمة على أراضي المواطنين، وجرفت أرضا تقدر مساحتها بـ40 دونما، واقتلعت أشتال زيتون، تعود لورثة عثمان وعبد العزيز الحروب.

وصعّد الاحتلال من هجمته الاستيطانية على قرية واد فوكين، التي تمثلت في الاستيلاء على أراضٍ، وتجريف أخرى، واقتلاع المئات من أشجار الكرمة والزيتون.

وفي رام الله، كانت قد شرعت قوات الاحتلال في وقت سابق اليوم بهدم منزل قيد الإنشاء يعود للمواطن عبد الله قدح، بحجة عدم الترخيص، كما هدمت غرفة زراعية، وبركسات ثلاثة للماشية، تعود ملكيتها للمواطن سعدات شلش، في منطقة أبو سبع غرب القرية.

وتواصلت انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر فبراير/شباط الماضي، تزامنا مع استمرار معركة طوفان الأقصى، وما يرتكبه من مجازر وإبادة جماعية قطاع غزة.

ورصد مركز معلومات فلسطين “معطى” في تقريره الدوري، (4241) انتهاكا للاحتلال ومستوطنيه بالضفة والقدس خلال الشهر الماضي، استشهد خلالها (36) مواطناً.

وبلغت عدد الأنشطة الاستيطانية (12) نشاطا استيطانيا، تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية؛ فيما جرى توثيق ارتكاب المستوطنون (143) اعتداءً.

ودمرت قوات الاحتلال والمستوطنين ممتلكات فلسطينيين من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها بعدد (132) منشأة، فيما صادرت (55) من الممتلكات الخاصة بالمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى