أخبارسلايد

أهالي برقا: لن نترك أرضنا وسنتصدى للمستوطنين

رام الله-خدمة حرية نيوز:

أكد أهالي قرية برقا الواقعة شرق رام الله، تمسكهم وصمودهم بأرضهم وأنهم لن يتركوها للمستوطنين مهما بلغت التضحيات.

 

وقال المواطن نظام معطان أحد سكان قرية برقا، إنهم يتعرضون لهجمات متكررة من المستوطنين تستهدف منازلهم ومصادر دخلهم لقطع سبل الحياة عنهم ودفعهم لهجرة القرية.

 

وشدد معطان على أنهم يفضلون الموت على أرضهم وعدم تركها، مشيراً إلى أنه ورثها من آبائه وأجداده وأن المستوطنين دخلاء على هذه الأرض.

 

وقال معطان إن المستوطنين حرقوا الشعير وذبحوا الأغنام ورشقوا المنازل بالحجارة، بحماية جيش الاحتلال وهو الاعتداء الثالث الذي يتعرض له خلال شهر واحد.

 

وأصيب 6 فلسطينيين بجروح أحدهم حالته “خطيرة” الليلة الماضية في اعتداء المستوطنين وقوات الاحتلال على بلدة برقا.

 

وأصيب أحد المواطنين بجراح “خطيرة في الصدر، وإصابتين بـ “جروح متوسطة في الصدر”، وآخرين بـ “جروح متوسطة في الأطراف السفلية”، إلى جانب “إصابة طفيفة في الأطراف العلوية”.

 

وهاجم المستوطنون القرية من الجهتين الشمالية والغربية، وأحرقوا “بركسا” للأغنام، كما حاولوا اقتحام منزل في الجهة الشمالية، ومنازل أخرى في الجهة الغربية من القرية.

 

وبهدف حماية المستوطنين أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص وقنابل الصوت، والغاز صوب أهالي القرية.

 

وفي بداية شهر أغسطس 2023 أقام المستوطنون “مستوطنة رعويّة” جديدة على أراضٍ يملكها سكّان قرية برقا، وبدأوا برعي أغنامهم في أراضي القرية ومضايقة سكّانها.

 

وسبق أن استشهد الشاب قصي معطان 19 عاماً في 4 أغسطس الماضي برصاص مستوطنين هاجموا قرية برقا.

 

ويحيط بقرية برقا مستوطنات بسجوت وكوخاف يعقوب وجفعات أساف ومجرون، ونتيجة لذلك قُيّدت قدرة السكان على الوصول إلى أراضيهم الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى