أخبار

الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق القيادي حسين أبو كويك من رام الله

أكثر من 11 عاماً في الأسر

رام الله-خدمة حرية نيوز:

جددت محاكم الاحتلال العسكرية الاعتقال الإداري، بحق القيادي في حركة حماس الشيخ حسين أبو كويك، لمدة 6 شهور جديدة.

واعتقلت قوات الاحتلال القيادي أبو كويك، بعد دهم وتفتيش منزله في حي أم الشرايط في بلدة بيتونيا قرب رام الله فجر الخامس عشر من نوفمبر الماضي، وبعد عدة أيام حوّلته محاكم الاحتلال العسكرية للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت منزل أبو كويك أكثر من مرة في محاولة اعتقاله، إلا أنه لم يكن متواجدا في منزله، ليعتقل لاحقا خلال عملية دهم واسعة في بلدة بيتونيا ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها قوات الاحتلال بحق قيادات وكوادر حركة حماس.

وتعرض القيادي أبو كويك للتهديد بالاعتقال أو الاغتيال على خلفية مواصلته المشاركة في الفعاليات والأنشطة الوطنية، وقيادته مسيرات نصرة غزة ودعم المقاومة في رام الله.

ويعدّ أبو كويك من القيادات البارزة في حركة حماس بالضفة الغربية، وكان قد تعرض بتاريخ 4/3/2002م لمحاولة اغتيال خلال انتفاضة الأقصى عام 2000، حيث أطلقت طائرة حربية قذائف على مركبته الشخصية.

وأدت محاولة الاغتيال لاستشهاد زوجته السيدة (بشرى نمر أبو كويك) وابنه (محمد) ابن الثماني سنوات، وبناته (براء-14سنة) و(عزيزة-17سنة).

وأمضى أبو كويك ما لا يقل عن 11 عاما في سجون الاحتلال على فترات متقطعة، وهو أحد مبعدي مرج الزهور عام 1992، برفقة 417 آخرين من أبناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

ويواصل الاحتلال استهدافه لقيادات وكوادر حركة حماس بالضفة الغربية، بهدف تغييبهم عن المشهد الفلسطيني، وقد تصاعدت حدة الاعتقالات والاستدعاءات لهم عقب انطلاق معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

ولا ينفك الاحتلال عن ملاحقة واستهداف قيادات ونشطاء حركة حماس في الضفة الغربية، في محاولة لإخماد جذوة المقاومة المتصاعدة، وحالة الدعم الشعبي الواسع لها والتي ظهرت في انتخابات النقابات والجامعات.

وطوال سنوات الاحتلال لم يسلم قادة حماس وأبناؤها من محاولات التغييب عن الساحة الفلسطينية في الضفة الغربية، خاصة وأن الاحتلال يعتبرهم شخصيات فاعلة ومؤثرة في الشارع الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى