تقارير

تدنيس مساجد جنين وبث “صلوات تلمودية” نهج احتلالي في حربه على المقدسات الدينية

تدنيس مساجد جنين وبث “صلوات تلمودية” نهج احتلالي في حربه على المقدسات الدينية

جنين – خدمة حرية نيوز

يواصل الاحتلال حربه الشرسة على المقدسات الدينية في فلسطين سواء إسلامية أو مسيحية، وشهدت الساعات الماضية تدنيس جنود عددا من المساجد في جنين وانتهاك حرماتها، في انعكاس واضح لحربه الدينية على كل ما هو مقدس فلسطيني.

وخلال عدوانه المتواصل على مدينة جنين ومخيمها، اقتحم جنود الاحتلال في اليومين الماضيين عددا من المساجد وعاثوا فيها خرابا وتدنيا وبثّوا طقوسا تلمودية استفزازية والغناء على سماعات المساجد.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عدد من المساجد واتخذت بعضها نقاطا عسكرية لجنودها وقناصتها، خاصة تلك المساجد المطلة على مخيم جنين.

اعتداء الاحتلال على مساجد محافظة جنين، لم تقتصر على العدوان الأخير، ففي اقتحامات سابقة، تم اقتحام مسجد المدينة في الجبريات واقتحام مسجد الأنصار وقصفه بالإضافة إلى تعرض مسجد حمزة لاقتحام وتفجير البوابات والنوافذ للمسجد وتحطيم أجهزة الأذان ومكبرات الصوت .

كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي أيضا باقتحام المسجد الكبير” مسجد زايد ” في مخيم جنين وإطلاق النار على النوافذ والأبواب وتفجيرها بالإضافة الى هدم ملحق مسجد عبد الله عزام وتكسير الأبواب الرئيسية للمسجد .

وتواصلت انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد المقدسات في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك تزامنا مع استمرار معركة طوفان الأقصى، وما يرتكبه من جرائم ومجازر جماعية وتطهير عرقي ضد المواطنين في قطاع غزة، حيث بلغ عدد ما تم رصده من اعتداءات على دور العبادة والمقدسات في الضفة والقدس من قبل مركز معلومات فلسطين – معطى (32) اعتداءً.

ويمضى الاحتلال الإسرائيلي قدما في انتهاكاته اليومية للمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي والأماكن والمقدسات الإسلامية والمسيحية خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

ويسعى الاحتلال جاهداً لتمرير مخططاته من خلال هذه الانتهاكات لتنفيذ رؤيته بالتقسيم الزماني والمكاني في داخل المسجد الأقصى بمساجده وساحاته ومرافقه، في الوقت الذي يفرض فيه حصارا مطبقا على المسجد منذ السابع من أكتوبر حتى اليوم.

وفي شهر تشرين الثاني الماضي تم رصد 22 اقتحاماً للأقصى من قبل المستوطنين، كما شدّدت قوات الاحتلال من إجراءاتها العنصرية ومنعت عدد كبير من المقدسيين من دخول المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه.

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، رصد التقرير، منع قوات الاحتلال الأذان فيه لـ 62وقتاً.

ولعل أبرز الاعتداءات طالت المقدسات والأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية في قطاع غزة، حيث رصد حتى نهاية تشرين الثاني تدمير الاحتلال المساجد تدميراً كليّا منذ بدء الحرب بأكثر من (90) مسجداً، والمساجد المدمّرة تدميراً جزئياً (170) مسجداً، إضافة إلى استهداف ثلاث كنائس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى