أخبارسلايد

484 عملا مقاوما في الضفة الغربية والقدس خلال شهر مارس الماضي

أسفرت عن قتيل و24 إصابة

الضفة الغربية- خدمة حرية نيوز

تصاعدت أعمال المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر آذار/ مارس الماضي، وبلغت مجموعها 484 عملا مقاوما نوعيا وشعبيا، ما أدى إلى قتيل و23 إصابة بصفوف جنود الاحتلال والمستوطنين.

 

ورصد مركز معلومات فلسطين “معطي” (52) عملية إطلاق نار  و(50) اشتباكا مسلحا، نفذت (31، 29) عملية منها في جنين ونابلس على التوالي.

 

وأسفرت المواجهات والاشتباكات المسلحة في الضفة والقدس المحتلتين، عن استشهاد (39) فلسطينيا بنيران الاحتلال ومستوطنيه.

 

وفي الثامن من الشهر الماضي،  أصيب (4) من جنود الاحتلال، (2) منهم بجراح خطيرة؛ بانفجار عبوة ناسفة وإطلاق نار قرب مستوطنة “حومش” جنوب جنين.

 

ونفذ الشهيد الفتى مصطفى طالب الوهادنة (17 عاماً) -من قرية الولجة غرب بيت لحم-، عملية طعن على حاجز النفق غربي بيت لحم، أسفرت عن إصابة جندي وجندية.

 

وفي 16 مارس، نفذ الشيخ محمود نوفل -إمام مسجد القاسم في الخليل- عملية إطلاق نار من المقبرة الإسلامية في الخليل، استهدفت الحي اليهودي في المدينة، وقد أصيب المقاوم برصاص قوات الأمن الإسرائيلي، وقد منع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليه، ما أدى إلى استشهاده، وقام الاحتلال باحتجاز جثمانه.

 

وفي عملية نوعية معقدة، قام الشهيد زياد حمران (30 عاماً) -من قرية الهاشمية قضاء جنين-، بتنفيذ عملية نوعية ضد عنصرين من جهاز الشاباك الإسرائيلي بتاريخ 19/3، حيث قام باستدراجهما إلى أحد الأحراش قرب بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم وأطلق النار صوبهما من مسافة قصيرة ما أدى لإصابة أحدهما بجروح خطيرة للغاية والآخر بجروح خطيرة، فيما أعلن عن استشهاد المنفذ واحتجاز جثمانه.

 

كما قتل جندي من وحدة دوفدوفان وأصيب (6) آخرين، في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة “دوليف” في رام الله، نفذها الشهيد مجاهد بركات منصور (32 عاماً) -من قرية دير ابزيغ غرب محافظة رام الله بتاريخ 22 مارس.

 

كما نفذ المقاوم الأسير محمد السعدي بتاريخ 28/3، عملية إطلاق نار على أربع مركبات للمستوطنين على شارع رقم (90) بالقرب من منطقة العوجا بمحافظة أريحا، كانت إحداها حافلة مستوطنين، أسفرت عن إصابة (3) مستوطنين بجروح، أحدهم خطيرة واثنين آخرين في حالة طفيفة، وتم اعتقال السعدي من قبل قوات الاحتلال بعد (3) أيام من المطاردة.

 

واختتم الشهيد مؤمن فايز المسالمة (21 عاما) -من دورا جنوب الخليل- شهر مارس/آذار، بعملية طعن استهدفت (3) إسرائيليين في منطقة “غان يفني” شرق أسدود بالداخل المحتل، وإصابتهم بجروح خطيرة.

 

كما رصد -مركز معطى- (5) عمليات طعن أو محاولة طعن، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة (53) عملية، و(4) عمليات إعطاب آليات عسكرية ومركبات للمستوطنين.

 

وفي ذات الفترة، تواصلت الفعاليات الشعبية المناهضة للاحتلال، وبلغ عدد المظاهرات والمسيرات (24) مظاهرة، و(114) عملية إلقاء حجارة، و (102) مواجهة مباشرة مع قوات الاحتلال، و(8) عمليات إلقاء زجاجات حارقة، و(67) عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

 

وشهدت محافظات جنين ونابلس وطورلكرم أعلى عدد من حيث عمليات المقاومة النوعية، حيث بلغت (55، 42، 23) على التوالي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى