أخبارسلايد

عشرات الإصابات بمواجهات متفرقة مع الاحتلال في الضفة الغربية

الضفة الغربية-خدمة حرية نيوز:

أصيب عشرات المواطنين بجروح وحالات اختناق إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مناطق التماس في الضفة الغربية المحتلة، تخللها عملية إطلاق نار على حاجز عسكري، اليوم الجمعة.

 

واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة في قرى وبلدات بيتا وبيت دجن وقريوت، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب عشرات الشبان الفلسطينيين.

 

وأفادت مصادر محلية أن مسيرات مناهضة للاستيطان خرجت على جبل صبيح في بلدة بيتا، والمنطقة الشرقية من قرية بيت دجن، واندلعت على إثرها مواجهات.

 

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 38 إصابة إثر مواجهات بيتا وبيت دجن، بينها طفلان (13 سنة) أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في القدم.

 

بالتزامن مع ذلك، أطلق مقاومون النار تجاه حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس وانسحبوا من المكان بسلام.

 

كما اندلعت مواجهات أخرى بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة قريوت جنوب شرقي نابلس، بعد أن اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال “نبع قريوت”.

 

وتصدى أهالي قريوت لاقتحامات المستوطنين ما أدى لاندلاع مواجهات وأصيب على إثرها عدد من المواطنين بحالات اختناق.

 

واندلعت مواجهات في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، عقب انطلاق المسيرة الشعبية الأسبوعية المناهضة للاستيطان في البلدة.

 

وانطلقت المسيرة من مسجد عمر بن الخطاب وسط كفر قدوم، بعد أداء صلاة الجمعة، وتوجهت لمدخل القرية الغربي المغلق، وسط إشعار الإطارات المطاطية، وإطلاق قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت صوب المواطنين بشكلٍ كثيف؛ ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

 

وأفادت مصادر طبية بإصابة 4 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم.

 

ومنذ مطلع يوليو تموز عام 2011، تشهد كفر قدوم يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع مسيرات مطالبة بفتح شارع القرية الذي أغلقته قوات الاحتلال خلال انتفاضة الأقصى عام 2003م.

 

واندلعت مــواجـــهات بمنطقة عصيدة في بلدة بيت أمر شمال الخليل، بين أهالي البلدة وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي والمغلف بالمطاط وقنابل الغاز.

 

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة منددة بمحاولات تهجير المواطنين من تجمعات مسافر يطا جنوب الخليل.

 

ونظمت الوقفة بعد أن أدى المواطنون الصلاة على أراضي منطقة المرتبة في تجمع وادي الجوايا شرق يطا، حيث قمعها الاحتلال وأعلن المنطقة عسكرية مغلقة.

 

وفي سياق متصل، اعتدى مستوطنون على المواطن عمر هذالين قرب قرية أم الخير في مسافر يطا جنوب الخليل، أثناء رعيه الأغنام في المنطقة.

 

وتشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة يومي الجمعة والسبت مسيرات منددة بالاستيطان ورافضة لسياسات الاحتلال التنكيلية بأبناء شعبنا، ويتخللها اندلاع مواجهات تسفر عن إصابات واعتقالات في صفوف الشبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى