تقاريرسلايد

نشطاء للشباب: الانتخابات فرصة تاريخية فلا تضيعوها

الضفة الغربية-خدمة حرية نيوز
كثف نشطاء في الضفة الغربية دعواتهم للمواطنين من أصحاب حق الاقتراع وخاصة الشباب إلى المسارعة في التسجيل، وتحديث بياناتهم في السجل الانتخابي، للحفاظ على حقهم في المشاركة بالانتخابات المرتقبة.

وأطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعواتهم لحث المواطنين في الضفة الغربية على التسجيل للانتخابات، وعدم إضاعة حقهم بالتصويت.

فرصة تاريخية

وقال منسق شباب ضد الاستيطان عيسى عمرو:” على الجميع التسجيل في السجل الانتخابي فورا قبل انتهاء مدة التسجيل لضمان الحق في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، فهي فرصة تاريخية للشباب الفلسطيني لإيجاد الممثلين عنهم”.

وأوضح عمرو أن التسجيل في الانتخابات هو أفضل وسيلة للتغيير وأفضل وسيلة لمعاقبة الفاسدين ومحاسبة المهمّشين للشباب الذين عملوا لمصالحهم الخاصة وليس لمصلحة الشباب.

وطالب عمرو الشباب بتشجيع بعضهم وذويهم للدخول في الانتخابات للنهوض بقضيتهم وعدم تهميشهم.

وبيّن عمرو أن الانتخابات حق وواجب وأن أي تقصير من هذا النوع سنحاسب عليه، مشددا على أنه من غير المنطقي فيما بعد اتهام الفاسدين بالفساد وبكونهم لا يمثلوننا.

وتابع عمرو” لنُري العالم أن الشعب الفلسطيني شعب مناضل يهتم بالقضايا الاجتماعية والحقوقية وهو مجتمع ديمقراطي يدعو لسيادة القانون لتجنب كل فلتان أمني.

سجل ثم قرر

من جهته، نبه الناشط اسلام أبو عون لقرب انتهاء التسجيل في السجل الانتخابي، داعيا الشباب الفلسطيني لضرورة تفقد أسماءهم وعائلاتهم مهما كان رأيهم في المسار الانتخابي.

أما الناشط ثامر سباعنة فكتب منشورا له عبر الفيس بوك يقول فيه:” إذا أردت أن تنتخب أو لا فهذا حقك الطبيعي، ولكي تحفظ حقك في الانتخاب سارع بالتسجيل في السجل الانتخابي قبل انتهاء موعد التسجيل مساء الثلاثاء 16 فبراير.”

وذكر سباعنة أن تحديث البيانات في سجل الناخبين ضرورة لضمان الحق الانتخابي، وأردف قائلا: “سجل الآن وفيما بعد قرر من ستنتخب”.

وتستمر لجنة الانتخابات باستقبال التسجيل الميداني 2021، حتى مساء يوم الثلاثاء الموافق 16 شباط الجاري، على أن تكون شاملة الانتخابات التشريعية والرئاسية.

ودعت اللجنة جميع المواطنين للتسجيل وتحديث بياناتهم في سجل الناخبين، مؤكدة أن التسجيل شرط أساسي لضمان حق أي مواطن بالمشاركة في الانتخابات؛ ترشحاً وتصويتاً عبر موقع اللجنة الالكتروني.

وأوضحت اللجنة أنها ستقوم خلال فترة التسجيل الميداني بتوفير طواقم ميدانية مكونة من 600 موظف وموظفة ينتشرون في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، مزودين بأجهزة الكترونية لوحية لمساعدة المواطنين في تسجيل أسمائهم إلكترونياً، أو الاستعلام عن معلومات تسجيلهم السابق وتعديل مكان اقتراعهم إذا ما تم تغيير مكان إقامتهم.

ولفتت إلى أن عدد المسجلين حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون مواطن ومواطنة يشكلون ما نسبته 85% من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل وفقاً لبيانات جهاز الإحصاء المركزي، متوقعة أن تبلغ نسبة التسجيل 90% مع إغلاق باب التسجيل.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة، التوصل لاتفاق على آليات إجراء الانتخابات للمجلس الوطني والتشريعي والرئاسة.

واتفقت الفصائل على تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق من قضاة من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، تتولى دون غيرها متابعة كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية، وتحييد أي جهة قضائية أخرى، بالإضافة إلى إطلاق الحريات كافة دون قيود.

كما وتوافقت على عقد اجتماع في مارس المقبل في القاهرة، لوضع أسس وآليات تشكيل المجلس الوطني الجديد بالانتخاب والتوافق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى