أخبارتقاريرسلايد

تزامنًا مع يوم الأرض.. استيطانٌ مستفحلٌ يلتهمُ الضفّة الغربية بلا هوادةٍ

دعواتٌ للزحفِ وتصعيدِ المقاومة

الضفة الغربية- خدمة حرية نيوز

في كُلِ يومٍ يمضي، والأرضُ الفلسطينية تُلتهم بفكّي الاستيطان المتصاعد والمستفحل، حيث يسعى الاحتلال ومستوطنوه لسرقة ما تبقّى من الأرض الفلسطينية بحججٍ واهيةٍ وادعاءات كاذبة، وبأساليبَ متعدّدة لا حصر لها، في كافة بقاع الضفة الغربية.

هذه المحاولات التي تمّت عبر عقودٍ منَ الزّمانَ، تصدّى لها الفلسطينيون بشتى السبل المتاحة، فتصدّوا بمقاومةٍ مسلحةٍ وأخرى شعبية، للدفاع عن أرضهم وإيقاف مسلسل الاستيطان الوحشي بحق الأرض الفلسطينية، حيث يحاولُ الاحتلال ومستوطنوه جاهدين لطرد الفلسطينيين وتهجيرهم والاستيلاء على أرضهم بالقوةِ.

وأضحى أكثر من 72% من البؤر الزراعية والرعوية الاستعمارية أصبحت تشكل منطلقا لعصابات المستعمرين الذين يطلقون على أنفسهم (شبيبة التلال) لتنفيذ كثير من الاعتداءات الإرهابية بحق الفلسطينيين.

*العملية الكبرى لالتهام أراضي الضفة*

وتزامنًا مع الحرب الإسرائيلية الوحشية تجاه غزة، أطلقت حكومة اليمين المتطرف بزعامة “نتنياهو” أكبر موجة استيطانية عاتية في الضفة الغربية.

ويواصل الاحتلال تمزيق الضفة بالحواجز والبوابات الحديدية على مداخل المدن في الضفة الغربية، وتحويلها إلى سجونٍ، إضافة إلى البناء المجنون للمستوطنات التي تلتهم الأرض الفلسطينية.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2024 أوسع عملية استيلاء على أراضي الضفة الغربية منذ 30 عاما بدعوى أنها أراضي دولة.

واستولى الاحتلال على الأراضي تحت مسمى أراضي الدولة بلغت ما مجموعه 10 آلاف و640 دونما (الدونم يساوي ألف متر مربع)، في إعلانين منفصلين.

وكانَ الإعلان الأول كان قبل نحو أربعين يومًا، حيث استولى الاحتلال على 2640 دونما من أراضي بلدتي العيزرية وأبو ديس، شرقي مدينة القدس المحتلة.

أما الإعلان الثاني، قبل أسبوعٍ حيث استولى الاحتلال على 8 آلاف دونم من أراضي الأغوار -شمالي الضفة- لصالح توسعة مستوطنة يافيت المقامة على أراض فلسطينية.

ويقيم أكثر من 720 ألف مستوطن في مستوطنات غير قانونية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

*هبّات شعبية نصرةً للأرضِ الفلسطينية*

وفي الثلاثين من مارس لعام 2024 والذي يوافق غدًا السبت، انطلقت دعوات شعبية لأبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتلة وكافة المناطق الفلسطينية، للمشاركة الواسعة في الإضراب الشامل ونصرةً للأرضِ وغزة.

وأشارت الدعوات إلى أن المسيرات الجماهيرية سترفع أعلام فلسطين في كل المناطق، وذلك غدا السبت الموافق 30/3/2024، الساعة 8:30 مساء.

يأتي ذلك في أعقاب دعوات شبابية وحراكية ونقابية لمسيرات غاضبة، اليوم الجمعة، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، نصرة للمسجد الأقصى المبارك وإسنادا لقطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان وحشي من قبل الاحتلال للشهر السادس على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى