أخبارتقاريرسلايد

الاحتلال يصدر قراراً بهدم مركز معلومات وادي حلوة بالقدس

القدس المحتلة – خدمة حرية نيوز
أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بهدم مقر “مركز معلومات وادي حلوة” في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، خلال عام، بحجة عدم الترخيص، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية بقيمة 20 ألف شيكل (6 آلاف دولار).

وقال المركز إن البناء المهدد الهدم عبارة عن غرفة بمساحة 35 متر مربع، وإنها قائمة قبل احتلال القدس، كما أن بلدية الاحتلال أصدرت قرار هدم مماثل عام 2009 (تاريخ تأسيس المركز) لكنه جُمّد حينها بسبب حساسية موقعه.

وبناء مركز معلومات وادي حلوة في بلدة سلوان، يقع عند مدخل حي وادي حلوة، الحي الأقرب الى السور الجنوبي للمسجد الأقصى ويطل مباشرة عليه، ويبعد عدة أمتار عن ما يسمى” مدينة داوود” البؤرة الاستيطانية الرئيسية في الحي، هذا الحي الذي يتهدده الاستيطان “بمشاريعه المختلفة والبؤر الاستيطانية” فوق الأرض، وحفر شبكة الانفاق أسفل الارض، لتنفيذ المشاريع المختلفة.

وأكد جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة، أن المركز سيواصل رسالته التي سار عليها منذ تأسيسه قبل 15 عاما، ولن يثنيه قرار الهدم عن رصد الانتهاكات وإصدار التقارير والأخبار والمتابعة اليومية للأحداث في مدينة القدس.

وقال جواد صيام معقبا على قرار الهدم :”المؤسسات الإسرائيلية المختلفة وأبرزها البلدية وما يسمى “سلطة الطبيعة”، حولت قضية المركز الى “قضية ملاحقة ليّ شخصياً”، وخلال الجلسات السابقة كان التركيز على نشاطاتي من جانب وعلى عمل مركز معلومات وادي حلوة من جانب آخر.

لافتا ان البلدية فرضت “ضريبة الارنونا” على المركز بقيمة 12500 شيكل سنويا رغم أنه عبارة عن غرفة مسقوفة من الخشب، وقدمت الاثباتات التي تبين استفادة السكان من المركز.”

وأضاف صيام ان مخالفات عديدة ومختلفة فرضت خلال السنوات الماضية على المركز منها :مخالفة على باب المركز الرئيسي، مخالفة لوضع ” شريط على باب المركز” لحماية الأطفال خلال سيرهم على رصيف الطريق في ظل انعدام خدمات البلدية.

وأضاف صيام ان المستوطنين قدموا العديد من الشكاوى على المركز، كما كانوا يتعمدون حضور الجلسات السنوات الماضية، حتى صدر قرار الهدم.”

وتأسس مركز معلومات وادي حلوة، والذي يحمل اسم المنطقة التي يقع فيها عام 2009، ويهدف المركز الی رصد وتوثيق الانتهاكات في مدينة القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى