أخبارتقارير

عام 2023 في الضفة الغربية: أكثر من 2050 اشتباكًا مسلحًا وغليانٌ على حافة الانفجار

 

الضفة الغربية – خدمة حرية نيوز

أصدر مركز معلومات فلسطين معطى تقريره السنوي لأعمال المقاومة عام 2023 في مختلف مناطق الضفة الغربية، حيث رصد المركز (2053) عملًا مقاومًا، تنوع ما بين اشتباكات مسلحة وعمليات إطلاق نار، و(46) عملية طعن أو محاولة طعن، و(25) عملية دهس أو محاولة دهس، حيث أسفرت في مجملها عن مقتل (43) إسرائيليا وإصابة أكثر من (507) آخرين.

حيث اُفتتح العام 2023 بعملية مستوطنة “النبي يعقوب” بالقدس المحتلة التي نفذها الشهيد خيري علقم، في 27/1/2023 وأدت لمقتل (7) إسرائيليين وجرح (12) آخرين، بجراح وصفت أغلبها بالخطيرة.

وفي يناير نُفذت أربع عمليات نوعية في مناطق عدة من الضفة الغربية، الأولى في 10/2/2023 نفذ الشهيد حسين قراقع عملية دهس في القدس المحتلة، أسفرت عن مقتل (3) مستوطنين وجرح (6) آخرين.

والثانية؛ عملية طعن في القدس نفذها الفتى الأسير محمد باسل الزلباني في 13/2/2023، أسفرت عن مقتل مستوطن.

أما الثالثة ففي 26/2/2023 لقي مستوطنين اثنين مصرعهم بعملية إطلاق نار نفذها الشهيد عبد الفتاح خروشة على الشارع الرئيسي في بلدة حوارة بمحافظة نابلس، وطاردت قوات الاحتلال منفذ العملية (10) أيام، قبل أن يستشهد في عملية اغتيال بمخيم جنين.

والرابعة نفذها مقاومون من كتيبة أريحا في 27/2/2023 من خلال ثلاث عمليات إطلاق نار أدّت إلى مقتل مستوطن وجرح (4) آخرين عند مفترق ألموغ قرب مدينة أريحا.

وفي مارس نُفذت عملية واحد في التاسع من مارس إثر قيام الشهيد المعتز بالله الخواجا (23 عاماً)، بتنفيذ عملية إطلاق نار قرب مقهى في شارع “ديزنغوف” بمدينة “تل أبيب” المحتلة، أدت إلى مقتل مستوطن وإصابة (4) آخرين بجراح.

أما في إبريل فقد نفذ الشهيدان حسن قطناني ومعاذ المصري عملية إطلاق نار بمنطقة الأغوار بأريحا في 7/4/2023، أدت إلى مقتل (3) مستوطنين، وقد تمت مطاردة منفذي العملية عدة أسابيع حتى ارتقوا فجر يوم الخميس 4-5-2023 خلال اشتباك مسلح مع الاحتلال في البلدة القديمة بنابلس.

من بين العمليات النوعية أيضًا كانت عملية إطلاق نار نوعية على مركبة إسرائيلية على طريق مستوطنة حرميش شمال طولكرم، أسفرت عن مقتل ضابط في جيش الاحتلال، وذلك بتاريخ 30/5/2023.

وفي 20/6/2023 نفذ الشهيدان مهند شحادة (26 عاماً) وخالد صباح (24 عاماً)، عملية إطلاق نار عند مدخل مستوطنة “عيلي” بين نابلس ورام الله، أدت إلى مقتل (4) مستوطنين وإصابة (4) آخرين بجراح

وبتاريخ 6/7 نفذ الشهيد القسامي أحمد سليمان غيظان (19) عاماً، من قرية قبيا غرب رام الله، عملية إطلاق نار قرب مستوطنة “كدوميم” بين قلقيلية ونابلس، أدت إلى مقتل مستوطن وإصابة آخر.

وفي الربع الثالث من 2023 نفذ المقاومون عددًا من عمليات المقاومة المميزة، حيص شهدت “تل أبيب” بالداخل المحتل في الخامس من أغسطس عملية إطلاق نار نفذها الشهيد كامل أبو بكر (27 عاماً) -من قرية رمانة غرب جنين-، أسفرت عن مقتل أحد عناصر شرطة الاحتلال، وإصابة (2) آخرين بجراح.
وبتاريخ 19/8/2023 نفذ مقاومٌ عملية إطلاق نار في حوارة بنابلس من مسافة صفر، أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين، كما قُتلت مستوطنة جراء عملية إطلاق نار من سيارة فلسطينية نفذها الأسيرين محمد وصقر الشنتير بمدينة الخليل في 21/8/2023.

واختتمت المقاومة في الضفة شهر أغسطس بعملية دهس نفذها الشهيد داوود عبد الرازق فايز (41 عاماً) استهدفت جنود الاحتلال قرب حاجز بيت سيرا غرب رام الله، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة (5) آخرين بجراح.

وبالتزامن مع أكتوبر وعملية طوفان الأقصى شهدت أعداد عمليات المقاومة زيادة مضطردة، ولم تقتصر على النقاط العسكرية ومداخل المدن والطرق الالتفافية، بل امتدت لتشمل التصدي لاقتحامات الاحتلال وإيقاع خسائر في صفوفه.

ففي تاريخ الـ19 من شهر أكتوبر خاض مقاومون من مختلف فصائل المقاومة في مخيم نور شمس بطولكرم، معركة شرسة مع قوات الاحتلال المتوغلة للمخيم، حيث خاضوا اشتباكاً مسلحاً عنيفاً، وقاموا بعمليات إطلاق نار واستهداف جيبات الاحتلال بعبوات ناسفة محلية الصنع، أسفرت عن مقتل ضابط وإصابة (9) جنود آخرين في صفوف الاحتلال.

وفي مطلع نوفمبر، نفذت خلية مقاومة من طولكرم عملية إطلاق نار أعقبها عملية استدراج وتفجير عبوة ناسفة بجنود الاحتلال قرب مستوطنة “بيت ليد” قرب طولكرم في الـثاني من نوفمبر، أسفرت عن مقتل وإصابة (6) من جنود الاحتلال والمستوطنين، تبنتها كتائب القسام في تسجيل مصور.

وفي 6/11 نفذ الشهيد محمد عمر الفروخ “16 عاماً” عملية طعن قرب محطة للشرطة عند باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، أسفرت عن مقتل مجندة وإصابة أخرى بجراح خطيرة.

كما نفذت مجموعة مقاومة ضمت كلا من: عبد القادر عبد الله القواسمي، حسن قفيشة، ونصر عبدالعفو القواسمي عملية إطلاق نار على حاجز النفق العسكري الفاصل بين مدينة بيت لحم وجنوبي القدس المحتلة، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة (6) آخرين بينهم حالات خطيرة، وارتقاء المنفذين برصاص قوات الاحتلال، وقد تبنت العملية كتائب القسام.

واختتمت المقاومة شهر نوفمبر بعملية إطلاق نار في القدس المحتلة، نفذها الأسيران المحرران الشقيقان مراد وإبراهيم نمر، أسفرت عن مقتل (4) مستوطنين وإصابة (12) آخرين بينهم حالات خطيرة، وارتقاء المنفذين، وقد تبنت العملية كتائب القسام.

وأما في ديسمبر فاختتمت المقاومة عامها بثلاث عمليات دهس نوعية في كلٍ من القدس المحتلة، ودورا الخليل، ومخيم الفوار الخليل، أسفرت عن إصابة 8 جنود بجروح متفاوتة.

كما شهدت الضفة في عام 2023 غليانًا متزايدًا واتساعًا لرقعة الفعل المقاوم، تجلت بأرقام تعكس حالة التصدي المتواصل لاقتحامات الاحتلال للمدن والمناطق الفلسطينية، حيث بلغت عمليات القاء أو زرع عبوات ناسفة (653) عملية، إضافة إلى (284) عملية إلقاء زجاجات حارقة، و(129) عملية إلقاء مفرقعات نارية، و(109) عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، في حين كان هنالك (336) عملية تحطيم مركبات ومعدات عسكرية لقوات الاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى