تقارير

نبع العوجا في أريحا.. محاولاتٌ استيطانية للسيطرة عليه وترحيل أصحابه الفلسطينيين

دعواتٌ للصّمودِ والتصدّي

أريحا- خدمة حرية نيوز

إجرامٌ متواصلٌ ينفذه الاحتلالُ المستوطنون في مدينة أريحا، حيث أقاموا بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين من بلدة العوجا، وأحرقوا أربعة مساكن وقطعوا إمداداتِ المياه عن التجمعات البدوية.

وارتبط وجود المزارعين بوجودِ المياه ووفرتها، في حين أن قطع إمدادات المياه عن المزارعين أصاب الأراضي الزراعية بالجفافِ والخرابِ، بفعل سياسات الاحتلال ومستوطنيه.

وأقام مستوطنون بؤرة استيطانية الأسبوع الجاري على بعد 500 متر من قناة النبع، وأحضروا أعلافًا وخيامًا ومواد، بينما بدأ مستوطنون، بتاريخ 2024.4.16، بإزالة أنابيب وخطوط مياه تؤدي إلى تجمعات بدوية قرب نبع العوجا.

ويضطر المزارعون لملء خزانات المياه من مياه النبع بخطورة كبيرة خوفًا من ملاحقة ومضايقات المستوطنين وجنود الاحتلال.

وفي الخامس من الشهر الجاري هاجم مستوطنون تجمعًا في نبع عين العوجا، وخطوا شعارات عنصرية على مساكن مواطنين، وحرقوا 4 منها تعود لعائلة نجادة الكعابنة.

وباتت البؤر الاستيطانية تحجب الوصول إلى المياه عن سكان هذه المناطق، وإن اعتداءات المستوطنين المتكررة تهدد وجودهم في أرضهم وتجبرهم على الرحيل، ولا يملكون سوى أنفسهم للتصدي والدفاع عن حقهم في الحياة.

ويستهدفُ المستوطنون مياه نبع العوجا للاستيلاء عليه وطرد البدو ومنعهم من المياه، وبهذا يجعلون البدو يواجهون صراعًا وجوديًا مع الاستيطان والمستوطنين، الى جانب صراعهم مع ظروف الحياة القاسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى