أخبارتقاريرسلايد

الاحتلال يصعّد من استهداف الأسرى المفرج عنهم مؤخرًا ويعيد اعتقال مجموعة منهم

الضفة الغربية – خدمة حرية نيوز

صعّدت قوات الاحتلال من وتيرة استهداف الأسرى المفرج عنهم مؤخرا، وغالبيتهم ممن اُعتقلوا بعد السابع من أكتوبر، وأمضوا شهور في سجون الاحتلال، حيث أعاد الاحتلال اعتقال مجموعة منهم، بحسب ما وثقته مؤسسات الأسرى.

وأوضحت مؤسسات الأسرى، أن غالبية من أُعيد اعتقالهم كانوا رهن الاعتقال الإداري، علمًا أنّ البعض منهم مر على تاريخ الإفراج عنه بضعة أيام فقط، وكان آخرهم الأسير ياسر الزماعرة من الخليل، الذي أعيد اعتقاله فجر اليوم من منزله في مدينة حلحول.

وبينت مؤسسات الأسرى، إلى أنّ هذه السّياسة ليست بالنهج الجديد بل إنّ إعادة اعتقال الأسرى المحررين، يشكّل نهجًا تاريخيا استخدمه الاحتلال، وقد عمل الاحتلال على ابتكار أدوات وقوانين لترسيخه، علمًا أنّ الجزء الأكبر ممن استهدفوا بحملات الاعتقال بعد السّابع من أكتوبر هم من الأسرى السّابقين الذين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، والغالبية منهم تم تحويله إلى الاعتقال الإداريّ.

وأشارت مؤسسات الأسرى، إلى أنّ جزءًا كبيرًا ممن أفرج عنهم مؤخرًا من سجون الاحتلال تعرضوا لعلميات تهديد واعتداءات قبل الإفراج عنهم بساعات وبعد الإفراج عنهم، وغالبيتهم يعانون اليوم من مشاكل صحية منها هو مزمن،.

ولفتت مؤسسات الأسرى، إلى وجود ضرر نفسيّ نتج جرّاء عمليات التّعذيب والتّنكيل والتّجويع الممنهجة التي فرضت عليهم بعد السابع من أكتوبر، كجزء ممتد لنهج الاحتلال الذي استخدمه على مدار عقود طويلة، إلا أنّه اتخذ منحى أكثر كثافة.

وبلغت حصيلة حملات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر في الضّفة بما فيها القدس، (8665)، منهم نحو (290) من النساء، و(610) على الأقل من الأطفال، عدا عن الآلاف من المعتقلين من غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى