تقاريرسلايد

طالبات جامعات الخليل.. تغييب وتعذيب في سجون الاحتلال

الضفة الغربية-خدمة حرية نيوز:
يواصل الاحتلال اعتقال ثماني طالبات على الأقل من جامعتي الخليل والبوليتكنك في ظروف صعبة في سجن الدامون.

وقالت عائلةُ الطالبة جنين عمرو من الخليل إنّها لم تحظَ في أي اتصال مع ابنتها منذ ستة أشهر ونصف.

وعبرت عائلة الطالبة عمرو عن قلقها من عدم وجود أي معلومات عن ابنتها، مطالبة الجهات الحقوقية ومؤسسات الأسرى بالعمل الجاد والوصول إلى الأسيرات.

ومن بين طالبات جامعة بولتيكنك فلسطين في الخليل، أميمة صايل الوحش، والتي تدرس الهندسة، اعتقلت في 3 ديسمبر 2023 من منزلها في بيت لحم.

وتمكنت الطالبة الأسيرة “أميمة الوحش” من حفظ خمسة عشر جزءاً من القرآن الكريم داخل سجون الاحتلال.

وتعرضت في مرحلة التحقيق للتعذيب؛ وضرب ومسبّات وشتائم، وتقييد أيديها، كما ظهرت عليها آثار أظافر المجنّدة التي اعتدت عليها.

وتعمدت قوات الاحتلال تسجيل صراخها أثناء التعذيب وإسماعها التسجيل في جولة التعذيب الثانية وهم يضحكون من حولها، شبحها على أرض طينيّة؛ اليدان إلى الخلف، والرأس على الأرض.

حرائر الخليل
ومن جامعة البوليتكنيك اعتقلت قوات لاحتلال الطالبة براءة كرامة بعد يومين من اعتقال والدها إبان السابع من أكتوبر، والطالبة ملاك رائد النتشة.

ونفذ الاحتلال أكثر من 15 عملية اعتقال طالت كُلا من رغد عمرو وتسنيم الحلبي من بلدة دورا دورا، وشيماء حلايقة وروضة حساسنة من بلدة الشيوخ، وديما الواوي من حلحول.

كما اعتقلت قوات الاحتلال كل من شهد عصافرة وبيان عصافرة وأنغام عصافرة وعائشة عصافرة وأماني عصافرة وسعاد عطاونة من بيت كاحل، وتقى غنيمات من صوريف، وعرين القواسمي ووفاء أبو تركي من الخليل، كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل الطالبة شيماء لؤي غيث.

وكانت مصادر في إعلام الأسرى قد أشارت إلى أن الاحتلال يواصل تمديد اعتقال الطالبات، ويخضعهن لظروف اعتقال قاسية، رغم أنهن في مقتبل العمر وتتراوح أعمار معظمهن ما بين 18 عامًا و22 عامًا، وأن الاعتقال والتمديد يتم دون تهمة محددة وفي أحيانٍ كثيرة لأهداف مثل الترهيب أو تهديد الوالد والأخوة والأقرباء، ما يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى