أخبارسلايد

تسمم عدد كبير من أسرى عوفر بسبب تقديم وجبات طعام فاسدة

تنكيل بأسيرة في سجن الدامون

الضفة الغربية – خدمة حرية نيوز

كشفت مؤسسات مختصة بالأسرى أن عددا كبيرا من أسرى سجن عوفر، تعرضوا خلال الأيام الماضية لحالات تسمم بسبب تقديم وجبات طعام فاسدة لهم.

وأفادت مصادر حقوقية بتعرض الأسرى في سجن عوفر للتسمم، بعد محاولات صعبة لزيارة السجن بتاريخ 28/12/2023، حيث شعر الأسرى بآلام شديدة بالبطن واسهال وقيء، مباشرة بعد تناولهم الطعام.

وفي سياق متصل، تعرضت الأسيرة جنين طه عمر للتنكيل خلال اعتقالها، في ظل الوضع المأساوي للأسيرات القابعات في سجن الدامون.

وقام عدد من جنود الاحتلال باقتحام منزل الأسيرة جنين (21 عاما) بمدينة الخليل وكبلوها وعصبوها، حيث اقتادوها الى معسكر قريب بقيت فيه حتى الصباح، بعدها نقلت الى سجن عوفر.

وفي شهادة الأسيرة جنين لمحاميها، قالت: “حال وصولي الى عوفر حضر جندي وأمرني بإنزال رأسي، فقمت بإنزاله، لكنه أراد ان أنزله أكثر، وقام على الفور بجري على الادراج وضرب رأسي حتى آخر الدرج، ثم حضرت محققه وقامت باستجوابي، بعد انتهاء التحقيق نقلوني الى سجن الشارون، وقامت المجندات بتفتيشي تفتيشا عاريا أنا ومجموعة من الأسيرات، وضربنا بعنف بآلة على جميع أنحاء جسدنا دون أي مبرر، بعدها مباشرة تم نقلنا الى سجن الدامون”، علما أنه تم حكم الأسيرة بالسجن الاداري 4 أشهر.

وفيما يتعلق بظروف سجن الدامون، تم إحضار الأسيرة خالدة جرار وأسيرتين من بيت لحم مؤخرا إلى السجن، ليرتفع عدد الأسيرات إلى 76 أسيرة، 43 من قطاع غزة، و18 من الضفة، والبقية من القدس وأراضي الـ48، يواجهن ظروفا صعبة للغاية، حيث تتم مداهمة الغرف وقلبها رأسا على عقب بشكل شبه يومي، وتم تجريد الأقسام من أبسط المقومات الحياتية، حيث لا تملك الأسيرات سوى فرشة رقيقة وغطاء خفيف جدا، رغم البرد الشديد.

كما تعاني جميع الأسيرات من أوجاع في البطن والكلى، بسبب نسبة الكلور العالية في مياه الشرب، مع تعمد اهمالهن الطبي وحرمانهن من العلاج، الى جانب تقديم طعام سيئ، ومصادرة كافة ملابسهن وأغراضهن الشخصية، باستثناء غيار واحد، وهذا جزء بسيط من مجموع الاجراءات العقابية المفروضة على الاسيرات منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وصعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر الماضي من حملات الاعتقال وتنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، والتي بلغت قرابة 5000 حالة اعتقال، في الوقت الذي تشهد فيه سجون الاحتلال حرب شرسة على الأسرى.

اعتقالات واقتحامات الاحتلال تخللها اعتداءات بالضرب المبرح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين، ومصادرة الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

وتواصل إدارة سجون الاحتلال تصعيدها وجرائمها البشعة بحق أسرانا في سجون الاحتلال، ونفذت عددا من الإجراءات الاجرامية ضدهم بدءًا من الاعتداءات الجسدية والسادية لحظة الاعتقال ثم ظروف الأسر والاعتقال المأساوية والتضييق على الأسرى في كل السجون.

ووصل تصعيد الاحتلال بحق الأسرى في سجون الاحتلال، إلى حد تنفيذ عمليات اغتيال بحق الأسرى استهدفت العديد منهم، وارتقى منذ بداية معركة طوفان الأقصى حتى اليوم 6 أسرى في سجون الاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى