أخبارتصريحاتتقاريرسلايد

78 أسيرة فلسطينية يواجهنَ الموتَ والتعذيب في سجنِ “الدامون” الإسرائيلي

الضفة الغربية- خدمة حرية نيوز

تواجه 78 معتقلة فلسطينية الموتَ والإهمال والتضييق وكافة أساليب التعذيب في سجن الدامون الإسرائيلي.

ومن بين المعتقلات 60 أسيرة من الضفة وثلاثة من القدس وتسعة من الداخل المحتل وستة من قطاع غزة بينهن 50 موقوفة و21 موقوفة و21 محكومة بالسجن الإداري وسبعة صدر بحقهم أحكامًا على فتراتٍ متفاوتةٍ.

وبحسب شهادات الأسيرات الفلسطينيات فقد تعرضّن للتعذيب والتنكيل أثناء اعتقالهنّ، وواجهن ظروفًا معيشيةً صعبةً للغايةِ.

كما تعرضت الأسيرات لتحقيقٍ قاسٍ للغايةِ، وما زالت آثار التعذيب الجسدي والنفسي باديةً على أجسادهن.

أعدادُ الأسرى

بلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من 9500 معتقل، منهم 80 معتقلة، وأكثر من 200 طفل موزعين على سجون “مجدو، وعوفر، والدامون”.

فيما ارتفع عدد المعتقلين الإداريين إلى أكثر من 3660 معتقلا حتى بداية نيسان\ أبريل، من بينهم 22 من النساء، وأكثر من 40 طفلاً.

فضلاً عن ازدياد أعداد المعتقلين المرضى، كما يبلغ عدد المعتقلين الذين صنفهم الاحتلال “بالمقاتلين غير الشرعيين” إلى 849، وعدد الصحفيين المعتقلين إلى 56 صحفيا، منهم 45 اعتقلوا بعد السابع من أكتوبر، وما زالوا رهن الاعتقال، من بينهم 4 صحفيات.

كذلك بلغ عدد المعتقلين القدامى بعد استشهاد المعتقل وليد دقة 21 معتقلا، أقدمهم المعتقل محمد الطوس من بلدة الجبعة بمحافظة بيت لحم، والمعتقل منذ عام 1985.

السجن المؤبد

كما يبلغ عدد المعتقلين الذي يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد نحو 600 معتقل، أعلاهم حكما المعتقل عبد الله البرغوثي المحكوم بالسجن 67 مؤبدا، يليه ابراهيم حامد 54 مؤبدا.

وحول شهداء الحركة الأسيرة، ارتفع عدد الأسرى إلى 252 شهيدا منذ عام 1967، وذلك بعد أن ارتقى داخل سجون الاحتلال (16) معتقلا، وهذا لا يشمل كافة شهداء الحركة الأسيرة بعد السابع من أكتوبر، مع استمرار إخفاء هويات غالبية شهداء معتقلي غزة الذين ارتقوا في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.

فيما يبلغ عدد الشهداء المعتقلين المحتجزة جثامينهم 27 شهيدا، أقدمهم الشهيد أنيس دولة المحتجز جثمانه منذ عام 1980.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى